التعليم الابتدائى
مرحبا بك زائرنا العزيز هذا المنتدى للتواصل بين مدرسة عزبة الجبل الابتدائية والمجتمع
فمرحبا بك بيننا

التعليم الابتدائى

منتدى خاص بمدرسة عزبة الجبل الابتدائية ادارة فاقوس التعليمية
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم الابتدائى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط التعليم الابتدائى على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رصد الاتقان الختامى للبرنامج الأصلى
الخميس أغسطس 27, 2015 6:53 am من طرف سمير جمعه

» مراجعات البرنامج العلاجى 23 أغسطس 2015
الخميس أغسطس 27, 2015 6:47 am من طرف سمير جمعه

» مراجعات البرنامج العلاجى 2015
الخميس أغسطس 27, 2015 6:44 am من طرف سمير جمعه

» استراتيجيات التعلم النشط
السبت أبريل 26, 2014 10:49 pm من طرف سمير جمعه

» مبنى جديد للمدرسة
الإثنين ديسمبر 16, 2013 2:01 pm من طرف Admin

» أهداف النشاط المدرسى
الإثنين ديسمبر 16, 2013 1:36 pm من طرف Admin

» اعلان هـــــــــــــــــام للسادة المعلمين
الخميس ديسمبر 12, 2013 2:55 pm من طرف Admin

» فريق التسويق الاجتماعى بالمدرسة
الثلاثاء ديسمبر 10, 2013 2:35 pm من طرف Admin

» خطوات تشكيل جماعة مدرسية
السبت نوفمبر 30, 2013 1:18 pm من طرف سمير جمعه


شاطر | 
 

 المجالات التسعة لمعايير ضمان الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمير جمعه
Admin
avatar

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 30/05/2009
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: المجالات التسعة لمعايير ضمان الجودة   الخميس نوفمبر 28, 2013 1:29 pm

3]olor=#cc6633]مجال الرؤية و الرسالة :
       تمثل الرؤية الهدف العام الذي تسعى المؤسسة لتحقيقه و يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل و تطوير الأداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة و عرض للممارسات المتميزة و كيفية تنفيذها فى ضوء إصدارات الهيئة القومية .
#ffffff]]مجال الحوكمة  والقيادة :[/size]
       الحوكمة والقيادة من المجالات الهامة والتي تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية حيث يتناول معايير أساسية فى العملية التعليمية مثل الاهتمام بالتنمية المهنية وسبل دعم عمليتي التعليم و التعلم فى ظل قيادة رشيدة .
مجال الموارد البشرية والمادية:
        الموارد البشرية والمادية هما العنصرين الأساسين اللازمين لأي عملية و لهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما ، و لهذا كان المجال الثالث يتناول معايير خاصة بالموارد البشرية والمادية وكيفية مراعاة تلك الظروف بالمبنى المدرسي .
#ffffff]]مجال المشاركة المجتمعية :[/size]
        تمثل المشاركة المجتمعية أحد العوامل المساهمة فى تحقيق معايير جودة الأداء المدرسي فالمؤسسة تعد أبناء المجتمع و تمثل مصدر إشعاع ثقافي فيه و تسهم فى نشر الوعي العلمي و التربوي لأفراده ويمثل المجتمع مصدرا" للموارد البشرية التي تسهم فى تطوير دور المؤسسة بأفكارها و إمكانياتها و يتكامل دور المؤسسة و المجتمع معا وينعكس على جودة أداء المنتج التعليمي المتمثل فى أبناء المجتمع الذين هم بناة المستقبل و تطويره .
مجال ضمان الجودة و المساءلة :
         تعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير الجودة و الأداء الشامل وعن طريق المساءلة يتم تقويم أساليب الثواب والعقاب التي تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب .
فى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما" داخليا" لضمان الجودة و تقييم أدائها بصورة دورية و أعداد خطة التحسين و التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتي وعمل مراجعة داخلية للمؤسسة وذلك تمهيدا" للتقييمات الخارجية التي تستهدف تقويم المؤسسة لاعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد  .
مجال المتعلم :
     المتعلم له دور مهم فى بناء مستقبل الأمة و تطوير المجتمع لذلك تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى إعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمي الذي يتطلبه المجتمع وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة و اعتماد المتعلم والتي تمثل جميع ما ينبغي أن يعرفه المتعلم و يكون قادرا على أدائه .
مجال المعلم :
تعرف معايير جودة واعتماد المعلم بأنها جميع ما ينبغي أن يعرفه المعلم و ما يجب أن يؤديه و يمارسه على مدار حياته المهنية و تتضمن هذه المعايير جميع المواصفات القياسية التي ينشدها المجتمع فى مربى أبنائه .
فالمعلم يجب عليه أن يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية و يتعاون مع أولياء الأمور ، ويكون على علم تام بكيفية توظيف المنهج بالشكل الايجابي والاهتمام بممارسات مفعلة لهذا المحتوى من خلال أنشطة داخلية و خارجية .
مجال المنهج الدراسي :
      وهو يتناول معايير خاصة بالممارسات الداعمة للمنهج الذي ينمي مهارات المتعلمين ويتم توظيفه في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين وتوظيف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج والاهتمام بالأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية[/color] .
مجال المناخ التربوي :
يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية و رسالة المؤسسة على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوي ممارسة أسس و مبادئ الديمقراطية و ترسيخ القيم الأخلاقية و توطيد العلاقات الاجتماعية فى أطار من التعاون و الاحترام و الشعور بالأمن و الأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمي اللازم لبناء المجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maktoob.com/samear11
 
المجالات التسعة لمعايير ضمان الجودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التعليم الابتدائى :: شئون إدارية :: الجودة-
انتقل الى: