3]olor=#cc6633]مجال الرؤية و الرسالة :
تمثل الرؤية الهدف العام الذي تسعى المؤسسة لتحقيقه و يتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل و تطوير الأداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة و عرض للممارسات المتميزة و كيفية تنفيذها فى ضوء إصدارات الهيئة القومية .
#ffffff]]مجال الحوكمة والقيادة :[/size]
الحوكمة والقيادة من المجالات الهامة والتي تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمية حيث يتناول معايير أساسية فى العملية التعليمية مثل الاهتمام بالتنمية المهنية وسبل دعم عمليتي التعليم و التعلم فى ظل قيادة رشيدة .
مجال الموارد البشرية والمادية:
الموارد البشرية والمادية هما العنصرين الأساسين اللازمين لأي عملية و لهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما ، و لهذا كان المجال الثالث يتناول معايير خاصة بالموارد البشرية والمادية وكيفية مراعاة تلك الظروف بالمبنى المدرسي .
#ffffff]]مجال المشاركة المجتمعية :[/size]
تمثل المشاركة المجتمعية أحد العوامل المساهمة فى تحقيق معايير جودة الأداء المدرسي فالمؤسسة تعد أبناء المجتمع و تمثل مصدر إشعاع ثقافي فيه و تسهم فى نشر الوعي العلمي و التربوي لأفراده ويمثل المجتمع مصدرا" للموارد البشرية التي تسهم فى تطوير دور المؤسسة بأفكارها و إمكانياتها و يتكامل دور المؤسسة و المجتمع معا وينعكس على جودة أداء المنتج التعليمي المتمثل فى أبناء المجتمع الذين هم بناة المستقبل و تطويره .
مجال ضمان الجودة و المساءلة :
تعد المساءلة أحد الأساليب الفعالة التي تتعرف بها المؤسسة على مدى تحقيق معايير الجودة و الأداء الشامل وعن طريق المساءلة يتم تقويم أساليب الثواب والعقاب التي تعزز أعمال المدرسة نظير تحقيقها لمعايير الجودة أو تطبيق أساليب العقاب ومطالبتها بمزيد من الجهود اللازمة لتطوير الأداء فى حال عدم تحقيقها معايير الجودة والاعتماد بالمستوى المطلوب .
فى ضوء ذلك تحرص المؤسسات التعليمية على أن تضع نظاما" داخليا" لضمان الجودة و تقييم أدائها بصورة دورية و أعداد خطة التحسين و التطوير فى ضوء نتائج التقويم الذاتي وعمل مراجعة داخلية للمؤسسة وذلك تمهيدا" للتقييمات الخارجية التي تستهدف تقويم المؤسسة لاعتمادها من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد .
مجال المتعلم :
المتعلم له دور مهم فى بناء مستقبل الأمة و تطوير المجتمع لذلك تسعى المنظومة التعليمية جاهدة إلى إعداد مواصفات قياسية للمنتج التعليمي الذي يتطلبه المجتمع وتعرف هذه المواصفات بمعايير جودة و اعتماد المتعلم والتي تمثل جميع ما ينبغي أن يعرفه المتعلم و يكون قادرا على أدائه .
مجال المعلم :
تعرف معايير جودة واعتماد المعلم بأنها جميع ما ينبغي أن يعرفه المعلم و ما يجب أن يؤديه و يمارسه على مدار حياته المهنية و تتضمن هذه المعايير جميع المواصفات القياسية التي ينشدها المجتمع فى مربى أبنائه .
فالمعلم يجب عليه أن يتعاون مع إدارة المدرسة فى تحقيق الرؤية والرسالة المنشودة ويشارك بفعالية فى اتخاذ القرارات المدرسية و يتعاون مع أولياء الأمور ، ويكون على علم تام بكيفية توظيف المنهج بالشكل الايجابي والاهتمام بممارسات مفعلة لهذا المحتوى من خلال أنشطة داخلية و خارجية .
مجال المنهج الدراسي :
وهو يتناول معايير خاصة بالممارسات الداعمة للمنهج الذي ينمي مهارات المتعلمين ويتم توظيفه في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين وتوظيف إمكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج والاهتمام بالأنشطة الصفية والأنشطة اللاصفية[/color] .
مجال المناخ التربوي :
يسهم المناخ المؤسسي فى تحقيق رؤية و رسالة المؤسسة على نحو فعال إذا أحسن توفير المتطلبات اللازمة لتحقيق معايير جودته حيث يستهدف تحقيق معايير جودة المناخ التربوي ممارسة أسس و مبادئ الديمقراطية و ترسيخ القيم الأخلاقية و توطيد العلاقات الاجتماعية فى أطار من التعاون و الاحترام و الشعور بالأمن و الأمان بما ينعكس على جودة المنتج التعليمي اللازم لبناء المجتمع